الأخطاء العشرة التي يجب تجنبها في رسالة التغطية

الأخطاء العشرة التي يجب تجنبها في رسالة التغطية

ماهي رسالة التغطية

تقدم إلى جانب السيرة الذاتية من طرف المترشح لعمل ما. رسالة طلب وظيفة تعرف ب رسالة التغطية.

إن رسالة التغطية هي مرحلة مهمة يجب أن تأخذ على محمل من الجد لأنه أول اتصال لك مع صاحب العمل بمعنى أول صورة ستأخذ عنك. لذى 10 أخطاء لا ترتكبها عند الكتابة.

1 – تجنب الأخطاء الإملائية

يجب ألا تقع في أي خطأ إملائي. لا تتردد في قراءة وإعادة قراءة عدة مرات. حتى ولو استعنت بأصدقاء خبرة عنك.

2 – لا تكرر محتوى سيرتك الذاتية

إذا كانت السيرة الذاتية هي تقديم نظرة عامة ودراسات مهنية، فسيتم استخدام الرسالة لتوضيح سبب كونك المرشح المتميز من الباقين ولماذا تريد الانضمام إلى هذه الشركة. ولا تنسى أن تشير بوضوح إلى الوظيفة التي تتقدم إليها.

3 – قصيرة جدا أو طويلة جدا

من المؤكد أن لدى صاحب العمل القليل من الوقت لقراءة الطلب الخاص بك. لذى حاول أن تعطي المختصر المفيد.

4 – تغيير فقرة الإفتتاحية

حاول أن تخرج عن نمط التكرار في الفقرة الأولى. لأن المقدمات المتكررة الموجودة في الأنترنت ممكن أن تعطي علامة سالبة عنك عند صاحب العمل

5 – التخطيط

حاول أن تنظم رسالة التغطية إلى فقرات تتضمن كل فقرة فكرة على حدا.

6 – المجاملة المفرطة

إذا كانت كلمات المجاملة مفرطة في رسالة التغطية فإنها تؤثر على طلبك حاول أن تكتب بأسلوب محترم وتعابير راقية. وتجنب التعابير مثل : “أتوسل إليكم أن توافقوا…”. من المستحسن أن تختم رسالتك بهذا المصطلح مثلا: ” مع خالص التقدير…”

 7 – تجنب الإفراط في مدح نفسك

تجنب مصطلح “أنا” ، “أنا” إذا كانت رسالة التغطية يتكرر فيها المصطلح فإنها تعطي عنك صورة أنك لست متواضعا وشخصيتك شخصية مدللة. في هذا المنطق تجنب صفات التقييم الذاتي.

8 – حاول أن تكتب إسم المستلم

قم بأخد الإسم الدقيق للمستلم لرسالة التغطية. و لا تبدأ الطلب ب “سيدي، سيدتي”، ولكن بالإسم الحقيقي له لأنها تعطي صورة عنك أنك شخص مجتهد وكذلك ذو رغبة في الوظيفة.

9 – تفادي نسخ لسق

من السهل العثور على رسالة في الأنترنت ولكنها غالبا ما تكون بلا طعم. هذا خطأ لا يغفر. من الأفضل تفادي نسخ و لسق. وقم بكتابة رسالة التغطية بأسلوبك الخاص حتى وإن كان بسيط.

10 – كتابة معلومات الإتصال

يجد القائم بالتوظيف أن طلبك مثير للإهتمام ولكنه لا يستطيع الإتصال بك مرة أخرى لعدم العثور على تفاصيل الاتصال بك في رسالة التغطية.

Scroll to Top